|
| & اختيار الزوجة الصالحة & | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د-محمد سالم بسملاوى جديد
عدد الرسائل : 10 العمر : 50 نقاط : 16 تاريخ التسجيل : 03/08/2009
| موضوع: & اختيار الزوجة الصالحة & الثلاثاء أغسطس 04, 2009 1:01 pm | |
| خطبة الجمعة من جامع عمر بن الخطاب حمص 29جمادى الأولى 1425هجرية الموافق 16/7/2004ميلاديةاختيار الزوجة الصالحةفلا زال حديثنا موصولا عن الزواج وكيف السبيل إليه , وإنّ أجلّ غراس يغرسه الإنسان هو: الولد , وهذا الغراس يحتاج إلى ثلاثة أشياء :1- *إلى أرض خصبة*, 2- *وإلى عامل جيد* ,3-*وإلى ماء عذب* ,
والمقصود بالأرضالمرأة , فإنه يشترط فيها أشياء أولها ومحور ارتكازها هو الدين وإن النبى صلى اللهعليه وسلم حضّ على اختيار
ذات الدين فقال فاظفر بذات الدين تربت يداك ولا مانع أنتضم صفة أو صفتين أو أكثر إلى الدين لقوله صلى الله عليه وآله وسلم( تنكح المرأة لأربع لمالهاولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) فذاتُ دين وجميلة أفضل من ذات دين فقط , وذات دين وجميلة وغنية أفضل من ذات دين جميلة فقطوهكذا
ثم نحن نذكر اليوم صفتين ذكرهما رسول الله فى حديثمعقل بن يسار الذى رواه النسائى وأبو داوود قال عليه الصلاة والسلام ( تزوجواالودود الولود فإنى مكاثر بكم الأمم يوم القيامة) الودود الولود , انظر لهذاالجمع , إن هناك ارتباطا قويا جدا بين الود وبين ولادة المرأة , إن الرجل قد يحبالمرأةلأجل أولادها و يحب الأولاد لأجل أمهم , والعلاقة بين الرجل والمرأة إذاأنجب منها الولد أقوى وأمتن من العلاقة بين الرجل وامرأة التي لا ينجب منها ولذلكجمعهمامعا الودود الولود .الودود كثيرة الود , عروب , محبة لزوجها لا تنغصه ولا تكدرهو إنه ليطول عجبى أن يندفع الرجل إلى العمل طيلة النهار من أجل الزوجةوالأولاد ويأتى فى آخر اليوم يشتكى مفاصله ويشتكى ظهره ويشتكى صداعا فى رأسه ومع ذلك لاترضى المرأة .عما يقدمه لها.أىُّ ودّ هذا !! وأىُّ وفاء!! كيف تسعدالمرأة بحياتها وهى ترى إلفهايعانى هذه المعاناة؟! ولا تعيش معه على ذات يده!إن النبى عليه الصلاة والسلامامتدح نساء قريش كما رواه الشيخان من حديث أبىهريرة رضى الله عنه قال خير نساءركبن الإبل نساء قريش أحناه على ولد و أرعاه على زوج فى ذات يده) لذلك كن خيرالنساء ,
| |
| | | د-محمد سالم بسملاوى جديد
عدد الرسائل : 10 العمر : 50 نقاط : 16 تاريخ التسجيل : 03/08/2009
| موضوع: رد: & اختيار الزوجة الصالحة & الثلاثاء أغسطس 04, 2009 1:02 pm | |
| وتريد أن تعرف المرأة الودود ؟
فاعتبر بحال خديجة رضى الله عنها , سيدةالنساءفى الصحيحين من حديث عائشة وأن النبى صلى الله عليهوسلم (كان يتحنث فى غار حراء ولما جاءه الملك وقال له اقرأ قال ما أنا بقارئ وهزههزا عنيفا رجع رسول الله إلى داره يرجف فؤاده وقال زملونىزملونى وقال لخديجة لقد خشيت على نفسىقالت كلا والله لا يخزيك الله أبدا إنكلتصل الرحم وتحمل الكلّ وتقرى الضيف وتساعد الضعيف وتعين على نوائب الحق) فانظرلكمال عقلها وصدقها وحسنمواساتها لزوجها أما كمال عقلها فلأن الإنسان إذا أصابهالروع والفزع احتاج أن يذكره أحد بمآثره , ومن أمثلة ذلك لما حضرت سفيان الثورىالوفاة رحمه اللهانتفض وبكى فقال له عبد الرحمن بن مهدى -تلميذه الوفى- قال:مالك؟ألست تقدم على الذى كنت تعبده؟ اسكن . فسكن. فزع من الموت فذكره أنه قادم علىالذىنفض له والذى كان يقوم الليالى له والذى كان يتحمل الهجير فى الصيام له , هومقدم عليه فلم الفزع؟ فذكره وما كان سفيان يغفل وقد قضى حياته كلها لله عز وجللكنه الفزع الذى ينسى الإنسان حلمه و يزيل عنه عقله , فإذا وقع المرء فى مثل هذاالفزع احتاج إلى حسن المواساة.. أيها الرجال أعينوا النساء على البر وإنالصدق هو أقصر طريق للإقناع , كنرجلا فى بيتك , لا تسقط من عين امرأتك بالكذب ولا بالخداع ولا بالمماراة ..الصدقأقصر طريق للإقناع . واعتبر بمارواهالبخارى فى صحيحه من حديث بن عباس -رضى الله عنهما-( أن إبراهيم عليه السلام جاء بزوجته هاجر وبابنها إسماعيل وهي ترضعه حتى وضعهما عند البيتعند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد وليس بمكة يومئذ أحد وليس بها ماء فوضعهما هنالك ووضع عندهما جرابا فيه تمر وسقاء فيه ماء . ثم قفى إبراهيم منطلقافتبعته أم إسماعيل فقالت : يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء ؟ فقالت له ذلك مرارا وجعل لا يلتفت إليها . فقالت له : آلله الذيأمرك بهذا ؟ قال : نعم . قالت : إذا لا يضيعنا . ثم رجعت فانطلق إبراهيم حتى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه استقبل بوجهه البيت ثم دعا بهؤلاء الكلمات ورفعيديه فقال : ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهميشكرون) الصدق .. صدق الرجل له أثر عظيم فى استقامة المرأة , ما فسد نساؤنا إلا بعدأن فسد رجالنا , ما نشزت امرأة - فى الغالب - إلا كان الرجل سببا فىنشوزها لم يقمعليها بحق القوامة .نظرت خديجة إلى النبى فرأت فيه رجلاأمينا, صادقا, وفيا حتى بعد وفاتها كان كثير الثناء عليها حتى قالتعائشة رضى اللهعنها كما رواه البخارى وغيره : (ما غرت على امرأة قط غيرتى على خديجة) , يقول الإمامالذهبى رحمه الله : وهذا أعجب شىء أن تغار منامرأة ميتة ولا تغار من نسوة يشركنهافيه , وكان يذبحالذبيحة فيقطعها أعضاء ويرسل إلى صدائق خديجة أي صديقاتها وفى مرة كما فىصحيحالبخارى (استأذنت هالة بنت خويلد أخت خديجة وكان صوتها يشبه صوت خديجة واستئذانهايشبه استئذان خديجة وذلك بعد موت خديجة رضى الله عنها | |
| | | د-محمد سالم بسملاوى جديد
عدد الرسائل : 10 العمر : 50 نقاط : 16 تاريخ التسجيل : 03/08/2009
| موضوع: رد: & اختيار الزوجة الصالحة & الثلاثاء أغسطس 04, 2009 1:05 pm | |
| وتريد أن تعرف المرأة الودود ؟
فاعتبر بحال خديجة رضى الله عنها , سيدةالنساءفى الصحيحين من حديث عائشة وأن النبى صلى الله عليهوسلم (كان يتحنث فى غار حراء ولما جاءه الملك وقال له اقرأ قال ما أنا بقارئ وهزههزا عنيفا رجع رسول الله إلى داره يرجف فؤاده وقال زملونىزملونى وقال لخديجة لقد خشيت على نفسىقالت كلا والله لا يخزيك الله أبدا إنكلتصل الرحم وتحمل الكلّ وتقرى الضيف وتساعد الضعيف وتعين على نوائب الحق) فانظرلكمال عقلها وصدقها وحسنمواساتها لزوجها أما كمال عقلها فلأن الإنسان إذا أصابهالروع والفزع احتاج أن يذكره أحد بمآثره , ومن أمثلة ذلك لما حضرت سفيان الثورىالوفاة رحمه اللهانتفض وبكى فقال له عبد الرحمن بن مهدى -تلميذه الوفى- قال:مالك؟ألست تقدم على الذى كنت تعبده؟ اسكن . فسكن. فزع من الموت فذكره أنه قادم علىالذىنفض له والذى كان يقوم الليالى له والذى كان يتحمل الهجير فى الصيام له , هومقدم عليه فلم الفزع؟ فذكره وما كان سفيان يغفل وقد قضى حياته كلها لله عز وجللكنه الفزع الذى ينسى الإنسان حلمه و يزيل عنه عقله , فإذا وقع المرء فى مثل هذاالفزع احتاج إلى حسن المواساة.. أيها الرجال أعينوا النساء على البر وإنالصدق هو أقصر طريق للإقناع , كنرجلا فى بيتك , لا تسقط من عين امرأتك بالكذب ولا بالخداع ولا بالمماراة ..الصدقأقصر طريق للإقناع . واعتبر بمارواهالبخارى فى صحيحه من حديث بن عباس -رضى الله عنهما-( أن إبراهيم عليه السلام جاء بزوجته هاجر وبابنها إسماعيل وهي ترضعه حتى وضعهما عند البيتعند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد وليس بمكة يومئذ أحد وليس بها ماء فوضعهما هنالك ووضع عندهما جرابا فيه تمر وسقاء فيه ماء . ثم قفى إبراهيم منطلقافتبعته أم إسماعيل فقالت : يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء ؟ فقالت له ذلك مرارا وجعل لا يلتفت إليها . فقالت له : آلله الذيأمرك بهذا ؟ قال : نعم . قالت : إذا لا يضيعنا . ثم رجعت فانطلق إبراهيم حتى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه استقبل بوجهه البيت ثم دعا بهؤلاء الكلمات ورفعيديه فقال : ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهميشكرون) الصدق .. صدق الرجل له أثر عظيم فى استقامة المرأة , ما فسد نساؤنا إلا بعدأن فسد رجالنا , ما نشزت امرأة - فى الغالب - إلا كان الرجل سببا فىنشوزها لم يقمعليها بحق القوامة .نظرت خديجة إلى النبى فرأت فيه رجلاأمينا, صادقا, وفيا حتى بعد وفاتها كان كثير الثناء عليها حتى قالتعائشة رضى اللهعنها كما رواه البخارى وغيره : (ما غرت على امرأة قط غيرتى على خديجة) , يقول الإمامالذهبى رحمه الله : وهذا أعجب شىء أن تغار منامرأة ميتة ولا تغار من نسوة يشركنهافيه , وكان يذبحالذبيحة فيقطعها أعضاء ويرسل إلى صدائق خديجة أي صديقاتها وفى مرة كما فىصحيحالبخارى (استأذنت هالة بنت خويلد أخت خديجة وكان صوتها يشبه صوت خديجة واستئذانهايشبه استئذان خديجة وذلك بعد موت خديجة رضى الله عنها | |
| | | د-محمد سالم بسملاوى جديد
عدد الرسائل : 10 العمر : 50 نقاط : 16 تاريخ التسجيل : 03/08/2009
| موضوع: رد: & اختيار الزوجة الصالحة & الثلاثاء أغسطس 04, 2009 1:06 pm | |
| وذلك بعد موت خديجة رضى الله عنها
بزمان ، استأذنت هالة بنتخويلد فلما سمع صوتها ارتاع لذلك .. يعنى فزع وهذا هو فزع الشوق , اللهفة وفىالرواية الأخرى :ارتاح لذلك وقال اللهم هالة) يعنىاللهم اجعلها هالةنفسالإستئذان و نفس الصوت ..قالت عائشة : فغرت ..مجرد الصوت يذكره بها ..طريقةالإستئذان تذكره بها قالت : فغرت .. فقلت له:وما تفعلبعجوز حمراء الشدقين هلكتفى الدهر أبدلك الله خيرا منها أى تقصد نفسها ..فقال لها النبى - وهذافى البخارى - قال: ( لا والله ماأبدلنى الله خيرا منها , آمنت بى إذ كذبنىالناس , و أعطتنى إذ حرمنى الناس , وواستنى بمالها لما منعنى الناس , ورزقنى اللهمنها الولد إذ حرمنى أولاد النساء)فانظر إلى هذا الوفاء .. كثير الذكر لها كثيرالثناء عليها , هى تستحق ذلك ففي البخاري أن رسول الله قال (أتاني جبريل فقال يا رسول اللههذه خديجة قد أتتك معها إناء فيها إدام أو طعام أو شراب فإذا هي قد أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيها ولانصب .)سبحان من لايعرف أقدار خلقه إلا هو فقالت إن الله هو السلام وعلى جبريل السلام ماقالت على الله السلام لأن الله هو السلام وهذا من فقهها وفهمها عنالله بيت في الجنة من قصب أي لؤلؤة مجوفة من قصب..لماذا لاصخب فيه ولانصب ؟ قال لأن خديجة كانت تحرص على الهدوء في بيت النبي صلى الله عليهوسلم .كانت حريصة أن لايسمع النبي مايؤذيه من الأصوات وكذلك شان اهل العلم والتقوى والصفاء يحبون الهدوء ويأنسون بالسكينة فلذلك كانالجزاء من جنس العمل .بشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيها ولا نصب و قال رسول الله كملمن الرجال كثير , ولم يكمل منالنساء إلا أربع : خديجة ومريم وفاطمة وامرأة فرعون)أربع فى ملايين النساء منذ خلق الله آدم إلا أن يرث الله الأرض..هذه هى الودود صاحبة الدين المتين ,الودود العروب المحبة لزوجها قال اللهتعالى ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض و بما أنفقوا منأمواله))ثم ذكر صنفى النساء - أمامهذه القوامة - (( فالصالحات قانتات حافظاتللغيب بما حفظ الله )) هذا هو الصنف الأول (( واللاتى تخافون نشوزهن )) الصنفالثانى (( فعظوهن واهجروهنفى المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاإن الله كان عليا كبيرا )) فانظر بعدما ذكر القوامة قال فالصالحات ..أى اللواتى لايهدرن قوامة الرجلويطعن أزواجهن ووصفهن بذلك وصدر وصفهن بالفاء التى تفيدالترتيب مع سرعة المبادرة .. فالصالحات : أى يمتثلن مباشرة إذا أمر الزوج بالمعروفوفى قدرالإستطاعة فالصالحات قانتات : أى طائعات لربهن , والمرأة التى تعصىربها سهلٌ عليها أن تعصى زوجها ..كيف تطيع زوجها وقد نشزت على ربها , تلا النبى هذه الآية فسئل : من خير النساء يا رسول الله ؟قال التى إذا نظرت إليها سرتك , وإذا أقسمت عليها أبرتك , وإذا غبت عنها حفظتك فىنفسها ومالك) حافظات للغيب :أى لغيبة أزواجهن ..إذا غاب الزوج تحفظ ماله وتحفظعرضه ..إذا نظرت إليها سرتك : وهذا المقصود به جمال الشكل من حيثاهتمامها بالزينة لزوجها ومقصودبه جمال الروح .. هناك نساء يعشقن النكد .. لا يرى الرجل منهن إلا تكشيرة الوجه , تكشيرة الوجه الدائمة التى تنبئ عن عدمالرضا , وإذاأقسمت عليها لا تحنثك فى يمينك أبدا مهما كان الذى حلفت عليه شاقا عليها .. هذه هىخير النساء ..التى يجمعها قول الرسول الودود :كثيرة الوددائمة البشر.. ويدخل فى قوله تعالى ( حافظات للغيب)) أن تحفظ المرأة غيب زوجها فلا يطلععليه أحد .. نساء اطلعن على بعض عوراتالأزواج من فعل المعاصى فإذا غضبت تفشى كلذلك وهى تشتكى وتقول إنه يفعل كذا وكذا وكذا وتعدد ما غاب عن الناس ..لماذا تفضحينزوجك عند الخلاف؟لا يقال هذا الشيء إلا بحضرة القاضى أو المفتى بشرط أن يكونلهذا القول تأثير فى الحكم .. إذا لم يكن له تأثير فى الحكم فلا يجوز للمرأة أنتفشى سر زوجها.امرأة تشتكى زوجها لى .. لماذا تشتكين زوجك؟ تقول إنه ينظرللنساء ويعاكسهن , مع أن شكواها كانت بعيدة عن ذلك , فلماذا تفشين هذه الخصلة؟! .. هى لا تؤثرفى الحكم ..أو إنه يفعل كذا ..تأتى بأشياء لا يعلمها الناس وعلى الرجل أن يحرص أن تحبه زوجته وأن يملأ كل قلبهاوأن يكون كل حياتها وهذا فن على العاقلان يتعلمه..والمرأة ليست مغفلة، إنك تستطيع أن تخدع بعضالناس بعض الوقت لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت فالمرأة لا تُخدع .المراة عندهاحاسة تكاد تكون عشر حواس وهي أنها تعرف ماذا يفكّر زوجها لكن بالكلمة الطيبة والعشرة الحسنة تصبح المرأة كما يريد زوجها....لذلك المرأة هىالتى تعرفأسرار زوجها , ومن هنا كان إذا مات أحد الكبراء ذهبوا إلى امرأتهيسألونها عنه،وسيرة الرسول فى بيته من الذى جلاها لنا إلاأزواجه؟تريدأن تعرف صدق الرجل ونبله ..اسأل امرأته بشرط أن تكون امرأة تتقالله فلا تكذب.. هذا بالنسبة للود فكيف لى أن أعرفأن المرأة ودود وهذا الشىء لا يكتشفإلا بالعشرة ؟؟ أقول لك كما تعرف أنالمرأة ولود تعرف أنها ودود ؟؟إذا رأيت أمها تحب أباها وتكرمه وترفعه فاعلم أن ابنتها تكونمثلها.وهذه مسألة هامة جدا .. | |
| | | د-محمد سالم بسملاوى جديد
عدد الرسائل : 10 العمر : 50 نقاط : 16 تاريخ التسجيل : 03/08/2009
| موضوع: رد: & اختيار الزوجة الصالحة & الثلاثاء أغسطس 04, 2009 1:07 pm | |
| إذا أحبت الأم زوجها تكون البنت أيضا محبةلزوجها ما هو السبب؟ إنه دفء الأسرة التي تعيش فيه البنت بخلاف الأسر ذات المشاكل ..الرجليسب المرأة والمرأةتسب الرجل ، والأولاد يرون ويسمعون ويتأثّرون فينطبع فى ذهن البنت الخوف من الرجال وتظن أنكل الرجال كأبيها فتنمو عندها شهوة الإنتقام أو بغض الرجلأو استحقاره أو عدمالوفاء له .. لكن إذا كان البيت قائما على التقوى والحب والإيثاريندر أن يخرج من هذا الجو الأسرى الجميل بنت ناشز وكذلك تعرف الولودبالنظر إلى أختها و أمهاوعمتها , فيندر أن تكون الأم ولودا والأخت والعمة والخالة وتكون هى عقيما.قد تقع هذه الحالة لكن نادرا ومعروف أن الشاذ النادر لا يقاسعليه ..إنما يقاس علىالأغلب والأهل يشكّلون عنصرا اساسيا في استقرار بيت ابنتهم وعلى الأب أن يعين زوج ابنته عليها ولذلك الناس ذوى الأصل قديما كانواإذا أتتهم ابنتهم غاضبة يعيدونها فورا لبيت زوجها دون تحقيق أو انتظار, ويفهموها أن المرأةحين تتزوج ليس لها إلا بيت زوجها ، ويعظمون الزوج فلا يؤنبوه ولايقونها عليه . لكن إذا أردت أن تعاتبه فبينك وبينه قل له إن ابنتى ترضىبالقليل وتكفيها كلمة لطيفة , ولو كان فقيرا فلا مانع أن تساعده قائلا : اشتر لهاهدية أوأن تشتريها أنت ويمنحها هو , عندها سيزدادالود بينهما وتكسب أنت قلب زوج ابنتك فيرعاها ويحفظها لأجلك حتى وإن كانت لاتستحق وكان هذا خلق عمر بنالخطاب رضى الله عنه مع ابنته حفصة فى الحديث الذىرواه الشيخان من حديث ابن عباس لما قيل إن النبى طلق نساءهويهجرنه الليل حتىالصبح فجاء عمر ابن الخطاب لما سمع هذا الكلام وقال لحفصة أىحفصة أتغاضب إحداكن النبى و تهجره الليل حتى الصبح ؟! قالت : نعم ,قال : ما يؤمنك أن يغضب الله لغضب رسوله فتهلكى؟!! ثم أوصاها الوصية التىينبغى لكل والد أن يوصى ابنته بها قال لها : لا تسألى النبى شيئا ولا تستكثريه وسلينى ما بدا لك.إذن المرأة الصالحة هيالولود الودود العؤود أى التى يعود نفعها إلى زوجها . والرسول سئل عن امرأةجميلة لا تلد وعن أمة تلد فنصح بزواج الأمة التى تلد, لأنه حين نصحبزواج الودود الولود قال : فإنى مكاثر بكم الأمم يوم القيامة . فكثرة النسلمطلوب شرعاوتحديد النسل بالطريقة التى يدعو إليها المتهتكون لا تجوز شرعا باتفاقالعلماء و ما يجوز للفرد فى ذاته لا يجوز أن يعمم على المجموع .. يجوز للرجل أن يباعدبين فترات الحمل بمانع للحمل ..يجوزللفرد.. فإذا جئت فقلت أن هذا الجواز للفرد واجب على المجموع نقول لا هذا لا يجوز .. ما يجوز للفرد لا يجوز أنتفرضه على المجموع ..إنما تترك المسألةلكل فرد يقدر ظروفه وحالته .فالدعوة العامة إلى تحديد النسل من أنكر الدعاوىوهى لا تجوز بحال ، ولماذا نحدد النسل؟أنخاف الضيعة عليهم والله وليهم في الدنيا والآخرة .والله تعالى خزائنه ملأى ويرزق النملة السوداء في الليلة الظلماء تحت الصخرة الصماء حدثني رجل من أهلالعمل في الحقول انه كان جالسا تحت شجرة فراى مئات من النمل تمشي بانتظام وكل واحدة تحمل في فمها شيئا يسيرا من حبوب الأرض ثم تصعد هذه النمالبشكل منتظم إلى اعلى شجرة فاثارت هذه النمال فضوله فتسلق الشجرة ليرى أين تذهب فوجد أنها تضع حبوبها في عش صغير فنظر في العش فوجد فيه عصفوراأعمى .عصفورا قد خربت عيناه وهو اعمى وهذه النمال سخّرت بامر الواحد الأحد الرزاق المنان لكي تنقل أرزاق هذا الطائر إليه وما يعلم جنود ربك إلا هو, نقولأوجدواللعاطلين فرص عمل.., الوطن العربى كل ميل مربع يعيش فيه 78 فرد وفى أوربا كل ميليعيش فيه 128 فرد ..نحن لا نعانى من كثرة نسل ،المصريون يعيشون علىأربعة فى المائة من مساحة مصر , الستين مليون يعيشون على 4% فقط وهى مساحة الشريطالأخضر حول النيل وبعض البقاع الأخرىالمتناثرة القليلة , إذن المسألة كلها فسادإدارى وليست كثرة نسل .. لكننقلص نحن نسلنا واليهود يعطون للرجل الذى يأتى بالولد الرابع زيادة إضافيةاليهود فيإذاعة تل ابيب يبثون بالعربية وبالعبرية بثوا بالعربية دعوا إلى تحديد النسل بثّوا بالعبرية دعوا إلى كثرة النسل .منذ سنوات عرضت الولايات المتحدةالأمريكية بضعة ملايين من الدولارات إلى مصر تنفقها على حملة توعية لتحديد النسل فقبلت مصر هذه الرشوة ثم بعد ذلك رأت ان تنفقها في سلك التعليمومحو الأمية فرفضت أمريكا وطلبت منهم ان يعيدوا لهم المال أظن ان الصورة صارت واضحة فهذه ثلاث صفات يجب أن تتوافر فى الأرض التى تبحث عنها *.... | |
| | | مريم مشرف عام
عدد الرسائل : 101 العمر : 39 نقاط : 103 تاريخ التسجيل : 17/07/2009
| | | | | & اختيار الزوجة الصالحة & | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|